تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
logo
Login
  • الموقع الرئيسي للجامعة
  • الوكالات
    • وكالة الجامعة
    • وكالة الشؤون التعليمية والأكاديمية
    • وكالة التطوير والجودة
    • وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
    • وكالة الجامعة للفروع
  • العمادات
    • عمادة شؤون القبول والتسجيل
    • عمادة السنة التحضيرية
    • عمادة البحث العلمي
    • عمادة التطوير والجودة
    • عمادة الدراسات العليا
    • عمادة الموارد البشرية
    • عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد
    • عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر
    • عمادة شؤون الطلاب
    • عمادة شؤون المكتبات
    • معهد البحوث والخدمات الاستشارية
  • اللوائح والقوانين
  • الأسلئة المتكررة

Social

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  • عربية
  • En
الموقع الرئيسى للجامعة
الرئيسة

المجلس العلمي

  • عن المجلس
    • التعريف بالمجلس العلمي
    • كلمة رئيس المجلس العلمي
    • الرؤية والرسالة والأهداف
    • الهيكل التنظيمي
    • نظام المجلس العلمي
    • أسماء أعضاء المجلس العلمي
  • اللجان
    • اللجنة الدائمة للترقيات
    • اللجنة الدائمة للتعيينات
    • اللجنة الدائمة للتفرغ العلمي والتدريب
    • اللجنة الدائمة للنشر العلمي
  • اللوائح والقواعد التنفيذية
    • الضوابط والتعاميم
    • لائحة التعيين
    • لائحة الترقيات
    • لائحة التفرغ العلمي
    • لائحة الاتصال العلمي
    • استمارات ونماذج
  • وسائل التواصل
    • دليل الإتصال

Breadcrumb

  1. الرئيسة
  2. /
  3. نظام المجلس العلمي
  4. /

نظام المجلس العلمي

نشره a.almutarrid@p… في ثلاثاء, 04/11/2023 - 20:02

المادة الثامنة والعشرون:

ينشأ في كل جامعة مجلس علمي يتولى الإشراف على الشؤون العلمية لأعضاء هيئة التدريس وشؤون البحوث والدراسات والنشر، وله على سبيل الخصوص:

  1. التوصية بتعيين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
  2. البت في الترقيات العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وفق القواعد التي يقرها مجلس التعليم العالي.
  3. تشجيع البحث العلمي والتأليف والترجمة والنشر وله في سبيل ذلك :
           أ ) وضع قواعد لتشجيع إعداد البحوث العلمية.
           ب ) اقتراح إنشاء مراكز البحث العلمي.
           جـ ) التنسيق بين مراكز البحث العلمي ووضع خطة عامة لها.
           د ) تنظيم الصلة مع مراكز البحث خارج الجامعة.
           هـ) تحديد المكافآت التشجيعية والتقديرية للأعمال العلمية وتحكيمها والأمر بصرفها.
           و ) نشر البحوث والمؤلفات والرسائل العلمية التي يرى نشرها.
           ز ) التوصية بإصدار الدوريات العلمية.
           ح ) التوصية بإنشاء الجمعيات العلمية والمتاحف والتنسيق فيما بينها.
           ط ) إقرار ما يحال إليه من الكتب الدراسية والرسائل الجامعية التي تحتاج إلى مراجعة.
  4. تقويم الشهادات العلمية التي يتقدم بها أعضاء هيئة التدريس السعوديون.
  5. النظر فيما يحيله إليه مجلس الجامعة.

 

المادة التاسعة والعشرون :

يتألف المجلس العلمي على الوجه الآتي:

  1. وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي - رئيساً.
  2.  عضو واحد من أعضاء هيئة التدريس عن كل كلية أو معهد بدرجة أستاذ مشارك على الأقل ويصدر بتعيينهم قرار من مجلس الجامعة بناء على ترشيح من مجلس الكلية أو المعهد وموافقة مدير الجامعة.
    ويجوز بقرار من مجلس الجامعة أن ينضم إلى عضوية المجلس عدد آخر من الأعضاء من المشتغلين بالبحث والقضايا العلمية لا يتجاوز عددهم نصف مجموع الأعضاء ويعين جميع الأعضاء لمدة سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة.
    وللمجلس تكوين لجان دائمة أو مؤقتة من بين أعضائه أو من غيرهم لدراسة ما يكلفهم به.

 

المادة الثلاثون :

يجتمع المجلس العلمي بناء على دعوة رئيسه مرة كل شهر على الأقل، وللرئيس أن يدعو إلى الاجتماع إذا دعت الحاجة لذلك، أو إذا قدم إليه ثلث الأعضاء طلباً مكتوباً بذلك، أو بناء على طلب مدير الجامعة الذي له أن يطلب إدراج أي مسألة يراها في جدول الأعمال وله رئاسة المجلس إذا حضره و لا تكون اجتماعاته صحيحة إلا إذا حضرها ثلثا أعضائه على الأقل.

 

المادة الحادية والثلاثون :
تصدر قرارات المجلس العلمي بالأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين وإذا تساوت الأصوات يرجح الجانب الذي فيه الرئيس وتعتبر القرارات نافذة ما لم يرد عليها اعتراض من مدير الجامعة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ وصولها إليه وإذا اعترض عليها أعادها إلى المجلس العلمي مشفوعة بوجهة نظره لدراستها من جديد، فإذا بقي المجلس على رأيه تحال القرارات المعترض عليها إلى مجلس الجامعة وتنظر في جلسة عادية أو استثنائية و لمجلس الجامعة تصديق القرارات أو تعديلها أو إلغاؤها وقراره في ذلك نهائي.

تواصل مع قيادات الجامعة

أبناءنا الطلاب والطالبات، يسعدنا التواصل معكم واستقبال استفساراتكم من خلال نظام تواصل

تواصل
  • معلومات تفيدك
    • دليل الجامعة
    • جامعات محلية ودولية
    • البيانات المفتوحة
    • تبليغ عن حادثة أمنية
  • خارطة البوابة
    • التوظيف
    • خريطة الموقع
    • مواقع ذات صلة
    • أسئلة متكررة
  • الأتمتة والتحول الرقمي
    • الدعم الفني للخدمات الإلكترونية
    • تقنية المعلومات
  • السياسات والإجراءات
    • سياسات البوابة
    • اجراءات أمن المعلومات

جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

  • للإتصال من داخل الجامعة 8888
  • للإتصال من خارج الجامعة 011-588-8888
  • البريد الإلكتروني infosec@psau.edu.sa
  • لطلب الدعم الفني للأعطال التقنية ithelp.psau.edu.sa

© جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز 2023

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

تصميم وتطوير عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد