أنت هنا

مقدمة

أُنشئ المجلس العلمي بالجامعة في العام الدراسي 1430/1431 هـ بقرار مجلس الجامعة في جلسته الأولي المنعقدة بتاريخ 29/2/1431 هـ، الموافق 13/2/2010 م وذلك إيمانا من الجامعة بالدور المهم والحيوي الذي يقوم به المجلس في الإشراف على الشؤون العلمية لأعضاء هيئة التدريس، وشؤون البحوث والدراسات العليا والنشر العلمي والقضايا العلمية الأخرى التي وردت مفصلة في نظام مجلس التعليم العالي ولوائحه.

الرؤية:

بيئة أكاديمية فاعلة ومتطورة، تهتم بتطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس أكاديمياً وعلمياً وبحثياً.

الرسالة:

تقديم المشورة بشأن المعايير الأكاديمية والعلمية بالجامعة والتركيز على الجودة الأكاديمية ، الإشراف على جميع المعاملات التي تخص أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.

 

ويمكن تلخيص المهام الرئيسية للمجلس العلمي في البت والتوصية في قرارات التعيين والترقيات لأعضاء هيئة التدريس، والنشر العلمي، والتفرغ العلمي، وحضور الدورات العلمية، والاستعانة بالأساتذة غير المتفرغين، وغيرها من القضايا ذات الصلة.

ويتألف المجلس العلمي من أعضاء يمثلون كليات الجامعة المختلفة بدرجة أستاذ مشارك علي الأقل وفق ما نصت عليه المادة (29) من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات، ويرأس المجلس وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي. ويجوز بقرار من مجلس الجامعة أن ينضم إلى عضوية المجلس عدد آخر من الأعضاء من المشتغلين بالبحث العلمي والقضايا العلمية على ألا يتجاوز عددهم نصف مجموع الأعضاء، ويعين جميع الأعضاء لمدة سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة. وللمجلس الاستعانة بلجان دائمة أو مؤقتة من بين أعضائه أو من غيرهم لدراسة ما يكلفهم به. 

 

تتلخص طبيعة أعمال المجلس في استقبال الموضوعات المنوطة به نظاماً من كليات الجامعة أو العمادات والوحدات الأخرى داخل وخارج الجامعة، ومن ثم تحال إلى اللجان الدائمة بالمجلس لدراستها والرفع بتوصيتها للعرض على المجلس العلمي.

 ينبثق عن المجلس العلمي اللجان الآتية:

1)     اللجنة الدائمة للتعيينات والترقيات.

وتتلخص مهام اللجنة الدائمة للتعيينات والترقيات في التالي:

1-           النظر في طلبات التعيين التي يحيلها المجلس العلمي للجنة للمتقدمين على وظيفة أستاذ مساعد وما فوق لمبتعثي الجامعة أو المتقدمين من خارجها وإجراء المقابلات الشخصية لهم.

2-           دراسة حالات المبتعثين المتأخرين عن موعد التخرج النظامي.

3-           النظر في طلبات المتقدمين للاستقالة والإحالة على التقاعد المبكر من الجامعة.

4-           النظر في طلبات الاستعانة بأساتذة غير متفرغين.

5-           التحقق من استيفاء المتقدمين للترقية للحد الأدنى من النقاط البحثية المطلوبة للترقية.

6-           النظر في المجلات العلمية ومنافذ النشر الأخرى التي يكون الإنتاج العلمي المقدم من أعضاء هيئة التدريس منشورا فيها.

7-           حساب العبء التدريسي للمتقدمين للترقية.

8-           التوصية باعتماد أو رفض اعتماد الترقيات التي يحصل عليها أعضاء هيئة التدريس المتعاقدين المنتسبين إلى جامعات خارج المملكة.

9-           النظر في أية أمور أخرى قد يحيلها المجلس العلمي.

2)     اللجنة الدائمة للنشر والبحث العلمي.

1-           النظر فيما يقدم للمجلس العلمي من إنتاج للنشر باسم جامعة الخرج تأليفاً، أو ترجمة، أو تحقيقاً.

2-           التوصية للمجلس العلمي بتشكيل لجان تحكيم الكُتب المقدمة إما للنشر عن طريق الجامعة، أو لاحتسابها ضمن الحد الأدنى للترقية، بعد التأكد من استيفائها لمتطلبات التحكيم.

3-           التوصية للمجلس العلمي في حالة الموافقة على نشر مشروع كتاب عن طريق الجامعة، أو إعادة طباعة كتاب، وتقدير مكافأة المؤلف/ المترجم/ المُحقق (أو المؤلفين/ المترجمين/ المُحققين).

4-           التوصية للمجلس العلمي بإصدار المجلات العلمية، وبتشكيل وإعادة تشكيل هيئة تحرير المجلات العلمية، والتوصية بصرف مكافآت هيئة التحرير بعد مراجعة تقاريرها السنوية.

5-           التوصية في جميع موضوعات النشر العلمي التي يتطلب الأمر عرضها على المجلس العلمي.

6-           النظر في طلبات التفرغ العلمي وتقارير الإنجاز لإجازات التفرغ العلمي.

7-           النظر في طلب حضور دورات علمية أو ورش عمل دراسية أو اتصال علمي.

8-           النظر في الترشيح لجوائز عالمية.

9-           النظر في الموافقة على إنشاء الجمعيات العلمية.

10-         النظر في أية أمور أخرى تحال  إليها من قبل المجلس العلمي.

تقوم أمانة المجلس العلمي بالرفع بتوصيات هاتين اللجنتين وبقية الموضوعات الأخرى للمجلس العلمي لدراستها واتخاذ القرارات والتوصيات المناسبة بخصوصها. ثم يتم الرفع بمحاضر اللجان لسعادة رئيس المجلس لاعتمادها، ومحاضر جلسات المجلس العلمي لمعالي مدير الجامعة لاعتمادها، ومن ثم البدء في تنفيذ القرارات التي اُتخذت أو الرفع بالتوصيات لمجلس الجامعة لاتخاذ ما يراه بشأنها.

يجتمع المجلس العلمي بناءً على دعوة من رئيسه مرة كل شهر على الأقل ، وللرئيس أن يدعو المجلس إلى الاجتماع في أي وقت إذا دعت الحاجة لذلك، أو إذا قدم إليه ثلث الأعضاء طلبا بذلك، أو بناءً على طلب مدير الجامعة الذي له أن يطلب إدراج أي مسألة يراها في جدول الأعمال وله رئاسة المجلس إذا حضره ولا تكون اجتماعات المجلس صحيحة إلا إذا حضرها ثلثا أعضائه على الأقل.

بيانات التواصل:

المجلس العلمي

الموقع على الانترنت

https://sc.psau.edu.sa/ar

البريد الإلكتروني

sc.psau@psau.edu.sa

أمين المجلس

د. محمد رجب صالح البحار

رقم الهاتف

00966115884415

البريد الإلكتروني

m.elbahar@psau.edu.sa

رقم الفاكس

00966115884401

 
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://sc.psau.edu.sa/ar/page/1-250